أصبح التسويق الالكتروني هو من أهم النشاطات والأعمال المنتشرة في أخر عشر سنوات وزادت بشكل كبير فى نهاية عام 2011 وذلك نظرأ للتوجه نحو التسويق الالكترونى والاحتكاك المباشر مع المستهدفين من خلال شبكات التواصل الإجتماعى المختلفة وتحديداً الشبكة الأهم وهى "الفيسبوك" التى تعد أكثر الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعى شهرة وانتشاراً والأكثر استخداماً من قبل الجمهور.
وبالتالى السعى نحو التسويق الشبكى يعتبر من أهم خطوات الترويج للعديد من المنتجات ويخدم قطاع كبير من المعلنين وأصحاب السلع المختلفة، فالتسويق الإلكتروني -علي سبيل المثال – من خلال شبكة التواصل الاجتماعى "فيسبوك" يمتاز بالدقة و الكفاءة وسرعة الوصول إلى الجمهمر المستهدف، فقد يلجأ بعض أصحاب السلع أو الخدمات أو أصحاب المواقع إلى فكرة عمل الإعلان الموجه على فيسبوك فهو من أهم الطرق للوصول للجمهور المستهدف، وعمل احتكاك مباشر وتواصل بين أصحاب تلك المواقع وبين الجمهور في كافة بقاع العالم
ويعتبر السؤال الملح الآن هو :
فمن النقاط المهمه للـ Marketer ألا يكون هدفه الوصول للجمهور كعدد فقط، لأن الوصول للجمهور المتفاعل الذي يتفاعل عم طريق الشراء أهم من العدد الكبير السبلى فقد يكون هو عدد كبير بالفعل ولكن بلا جدوى فهو ليس الجمهور الصحيح له، وهنا توفر شبكة الفيسبوك ما يضمن دقة الوصول للجمهور المستهدف.
يتيح لك الفيسبوك العديد من الخيارات التى تجعل الإعلان أكثر دقة فهناك عدة أيكونات تستخدم عن الشروع في عمل إعلان على الفيسبوك لتحديد الجمهور المستهدف .
يتيح لك الفيسبوك الوصول إلى جمهورك من خلال تحديد المكان الجغرافى لهم، فلكي يكون إعلانك أكثر دقه عليك أن تحدد الأماكن التى تريد أن تستهدفها، وليس فقط بتحدد الدولة بل بتحديد الأماكن والمناطق داخل الدولة نفسها، ومؤخرأ أضاف الشركة العديد من المزايا الجديدة
فأصبح باستطاعة الـ Marketer أن يختار بين بعض الخيارات الجديدة وهى :
وهنا يحدد فيسبوك كل هذه المعلومات من خلال الداتا الخاصة بكل شخص على صفحتة الشخصية على فيسبوك، ومن خلال خاصية تحديد المكان التى طرحها فيس سابقاً.
وهذة الخاصية تتيح لك الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أكثر دقة وعن طريق بعض المعلومات والخيارات الأكثر قرباُ من شخصية المستهدف فعليك دور كبير في فهم ودراسة الجمهور الذي تستهدفه، ومن بين تلك العوامل هى مثلا الـ Relationship status فمن خلال الحالة الاجتماعية للجمهور قد تكون نافذة كبيرة لتحديد المستهدفين بالنسبة للإعلان الخاص بك، فإذا كنت شركة تنظيم حفلات على سبيل المثال فإن الأولوية لديك للأشخاص المقبلين على الزواج من غيرهم، كذلك الأشخاص الذين أقترب عيد زواجهم وهكذا.
كذلك يمكنك تحديد تواريخ الميلاد وتحديد الفئة التى أقترب الإحتفال بأعياد ميلادهم، لأن الشركه تعطيك خاصية تحديد المدة الزمنية للإعلان الخاص بك على فيسبوك فمن الممكن أن تستهدف من يحتفلون بأعياد ميلادهم لمدة أسبوع فقط.
كذلك تتيح لك هذه الميزة More demographics إمكانية تحديد المرحلة التعليمية لهم (ثانوى، جامعى) .
كذلك يعملون أو لا يعملون وماهي طبيعة وظيفتهم، فكلها عوامل تساعد على الوصول للجمهور المستهدف
وهي تتيح لك اختيار الاشخاص بناءاً علي سلوكهم وهي تسهل عليك بشكل كبير فكرة الوصول إلى المستهدفين، بمعنى أن يمكن تحديد الشخص الأكثر استخداماً للفيس بوك، أو الأمنيز المختلفين للعديد من الصفحات، أو الشخص الأكثر مشاركة لمنشورات الفيس بوك فى مجالات معينه مثل ( التكنولوجيا، الميكب ) وغيرها
بتختار الجمهور بناءاً على اهتماماته وهي التى يرصدها فيس بوك من خلال الصفحات التى يثير إعجابة أو المجموعات التى يفضل الإنضمام إليها.
وهذه الخاصية تتيح لك استهداف الجمهور الخاص بك من خلال المعجبين بأى من الصفحات الكبيرة، ولكن تلك الميزة لا تستطيع استخدامها مع الصفحات الكبيرة أو القديمه فى مجالها، وعليك التفكير جيداً قبل استخدامها، وعند استخدامها احرص على أن تكون حددت جداً العناصر السابقة حتى تكون أكثر دقة و تحديد للجمهور الذي ترغب الوصول إليه بشكل كبير.
وبالتالى السعى نحو التسويق الشبكى يعتبر من أهم خطوات الترويج للعديد من المنتجات ويخدم قطاع كبير من المعلنين وأصحاب السلع المختلفة، فالتسويق الإلكتروني -علي سبيل المثال – من خلال شبكة التواصل الاجتماعى "فيسبوك" يمتاز بالدقة و الكفاءة وسرعة الوصول إلى الجمهمر المستهدف، فقد يلجأ بعض أصحاب السلع أو الخدمات أو أصحاب المواقع إلى فكرة عمل الإعلان الموجه على فيسبوك فهو من أهم الطرق للوصول للجمهور المستهدف، وعمل احتكاك مباشر وتواصل بين أصحاب تلك المواقع وبين الجمهور في كافة بقاع العالم
ويعتبر السؤال الملح الآن هو :
كيف يمكنني عمل إعلان مستهدف فى فيسبوك ؟
فيسبوك من أكثر المواقع التى تتطلب ونشترط أن يكون المحتوى المتوافر عليها هو ما يطلبه الجمهور ولا يسمح بأى أشكال من المحتوى قد تؤدي إلى نفور مستخدمية، لذلك تدقق بشكل كبير في مضمون الإعلان الذى يقوم المعلن بطرحة فمستخدموها هم رأس مالها الوحيد وإعلانات تلك الشركات أو المواقع هو مصدر الإنفاق الأوحد لديها لذلك تعمل شركة فيسبوك على حل نلك المعادلة الصعبة بين المستخدم والمعلن، كمان تحمي المستخدم من أى شكل للمحتوى قد لا يثير اهتمامه فهي أيضاً تضمن للمعلن الوصول الآمن للجمهور المستهدف الذي دائماً يسعي إليه.فمن النقاط المهمه للـ Marketer ألا يكون هدفه الوصول للجمهور كعدد فقط، لأن الوصول للجمهور المتفاعل الذي يتفاعل عم طريق الشراء أهم من العدد الكبير السبلى فقد يكون هو عدد كبير بالفعل ولكن بلا جدوى فهو ليس الجمهور الصحيح له، وهنا توفر شبكة الفيسبوك ما يضمن دقة الوصول للجمهور المستهدف.
يتيح لك الفيسبوك العديد من الخيارات التى تجعل الإعلان أكثر دقة فهناك عدة أيكونات تستخدم عن الشروع في عمل إعلان على الفيسبوك لتحديد الجمهور المستهدف .
- Demographics
يتيح لك الفيسبوك الوصول إلى جمهورك من خلال تحديد المكان الجغرافى لهم، فلكي يكون إعلانك أكثر دقه عليك أن تحدد الأماكن التى تريد أن تستهدفها، وليس فقط بتحدد الدولة بل بتحديد الأماكن والمناطق داخل الدولة نفسها، ومؤخرأ أضاف الشركة العديد من المزايا الجديدة
فأصبح باستطاعة الـ Marketer أن يختار بين بعض الخيارات الجديدة وهى :
- تحدد كل الأشخاص الموجودين بالمنطقة سواء مقيمون فيها أو زوار
- تحديد الأشخاص المقيمون فيها فقط
- تحديد الأشخاص الذين قاموا بزياراتها فى الفترة الاخيرة ومعروف أنهم ليسوا من ساكنيها.
وهنا يحدد فيسبوك كل هذه المعلومات من خلال الداتا الخاصة بكل شخص على صفحتة الشخصية على فيسبوك، ومن خلال خاصية تحديد المكان التى طرحها فيس سابقاً.
- More demographics
وهذة الخاصية تتيح لك الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أكثر دقة وعن طريق بعض المعلومات والخيارات الأكثر قرباُ من شخصية المستهدف فعليك دور كبير في فهم ودراسة الجمهور الذي تستهدفه، ومن بين تلك العوامل هى مثلا الـ Relationship status فمن خلال الحالة الاجتماعية للجمهور قد تكون نافذة كبيرة لتحديد المستهدفين بالنسبة للإعلان الخاص بك، فإذا كنت شركة تنظيم حفلات على سبيل المثال فإن الأولوية لديك للأشخاص المقبلين على الزواج من غيرهم، كذلك الأشخاص الذين أقترب عيد زواجهم وهكذا.
كذلك يمكنك تحديد تواريخ الميلاد وتحديد الفئة التى أقترب الإحتفال بأعياد ميلادهم، لأن الشركه تعطيك خاصية تحديد المدة الزمنية للإعلان الخاص بك على فيسبوك فمن الممكن أن تستهدف من يحتفلون بأعياد ميلادهم لمدة أسبوع فقط.
كذلك تتيح لك هذه الميزة More demographics إمكانية تحديد المرحلة التعليمية لهم (ثانوى، جامعى) .
كذلك يعملون أو لا يعملون وماهي طبيعة وظيفتهم، فكلها عوامل تساعد على الوصول للجمهور المستهدف
- Behavior
وهي تتيح لك اختيار الاشخاص بناءاً علي سلوكهم وهي تسهل عليك بشكل كبير فكرة الوصول إلى المستهدفين، بمعنى أن يمكن تحديد الشخص الأكثر استخداماً للفيس بوك، أو الأمنيز المختلفين للعديد من الصفحات، أو الشخص الأكثر مشاركة لمنشورات الفيس بوك فى مجالات معينه مثل ( التكنولوجيا، الميكب ) وغيرها
- Interests
بتختار الجمهور بناءاً على اهتماماته وهي التى يرصدها فيس بوك من خلال الصفحات التى يثير إعجابة أو المجموعات التى يفضل الإنضمام إليها.
- Connections
وهذه الخاصية تتيح لك استهداف الجمهور الخاص بك من خلال المعجبين بأى من الصفحات الكبيرة، ولكن تلك الميزة لا تستطيع استخدامها مع الصفحات الكبيرة أو القديمه فى مجالها، وعليك التفكير جيداً قبل استخدامها، وعند استخدامها احرص على أن تكون حددت جداً العناصر السابقة حتى تكون أكثر دقة و تحديد للجمهور الذي ترغب الوصول إليه بشكل كبير.
تعليقات
إرسال تعليق