القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل حلول لأستخدام سكايب في السعودية

حظر سكايب في السعودية :

تقوم المملكة السعودية و بعض دول الشرق الاوسط مثل الامارات العربية المتحدة و دولة قطر بحظر خدمات الاتصال المجاني في دولها ,و أعتقد السبب وراء ذلك يكمن في ان برامج الاتصال المجاني هذه غالبا ما تستخدم من قبل المتظاهرين في تنظيم مظاهراتهم كما حصل في تركيا حينما نظم الانقلاب في عام 2016 عبر تطيبق Whatsup (على الرغم ان الرئيس اردوغان استخدم سكايب لحل الازمة) لكن كل تطبيقات الاتصال المجاني قد حظرت في تركيا و أغلب دول الخليج, و كما حدث في المظاهرات الاخيرة في الجمهورية العراقية  حيث قامت الحكومة بحظرخدمات التواصل كلها عبر البلاد لمنع المتظاهرين من التواصل فيما بينهم .



تكمن اهمية هذه البرامج في التواصل الخارجي الذي يكون مكلفا جدا عبر شركات الاتصال المحلية و خصوصا في دول الخليج التي تكثر فيها نسبة العمال بشكل كبير و الذين غادروا دولهم من أجل كسب لقمة العيش في دول الخليج خصوصا في دولة الامارات و دولة قطر حيث يتجاوز عدد العمال عدد السكان الاصلين للبلد فهؤلاء العمال (الذين يكونون غالبا من دول جنوب اسيا ) مثل الفلبين و غيرها يحتاجون للتواصل مع ذويهم في دولهم التي غادروها و هم لايستطيعون استخدام الخدمات المحلية لكلفتها و كذلك تواجه الشركات التي تعمل هناك نفس المشكلة في التواصل مع باقي مكاتبها في أنحاء العالم .

و على الرغم ان ولي العهد ا السعودي محمد بن سلمان قد اصدر امرا بأتاحة خدمات الاتصال عبر الانترنت  مثل السكايب و ماسنجر و غيرها الا ان الرقابة على هذه البرامج مستمرة بشكل مكثف .

تفادي الحظر على خدمة سكايب في السعودية : 

على الرغم ان خدمات الاتصال سكايب عبر الانترنت في السعودية و قطر اصبحت متاحة كما ذكرت الا ان الرقابة مازالت مستمرة حسب تصريح وزارة الاتصالات مما جعل اصحاب الشركات والجالية الاجنبية تقلق حيال هذه الرقابة و اذا ما كانت محادثاتها و اتصالاتها مراقبة من قبل الحكومة السعودية و ان الشركات الكبيرة هناك بالطبع لاترغب في ان يتم التنصت على محادثاتها الحساسة من قبل الحكومة.
لذلك سأقدم هنا حل لهذه المشكلة و هو الحل المعتاد في حال قيام الحكومات بحظر المواقع و الخدمات عبر الانترنت  .
 
انا هما اقصد الشبكة الخاصة أو مايسمى VPN  و هو اختصار virtual private network   يوفر لك VPN اتصال أمن عبر الانترنت بواسطة وسيط و هو شركة برنامج VPN  والتي سأذكرها بعد قليل ,بأختصار  ان ما يفعله VPN هو انه يقوم بتغيير عنوان IP جهازك الى عنوان دولة اخرى التي يوجد بها الخادم او (الوسيط)  و بذلك ستستطيع تجاوز جميع القيود التي تفرضها الدولة التي انت فيها اضافة الى ذلك من خلال الاستخدام الصحيح لايمكن لأحد ان يعرف ما تزوره على الانترنت او الاتصلات التي تجريها حتى مزود الخدمة المحلي لكن مزود الخدمة ممكن ان يكتشف انك تستخدم VPN حتى و اذا كان لايستطيع ان يعرف ماتزوره .


ان من عيوب الVPN هو انه يعمل على خفض سرعة اتصال الانترنت الخاص بك وانت سرعة انترنت منخفضة لن تمكنك من اجراء اتصال عبر برنامج سكايب لان سكايب و غيره من برامج الاتصال تحتاج الى اتصال انترنت عالي السرعة , ساقدم لك مجموعة من التطبيقات التي تمكنك من فك التشفير التي وجدناها في هذا الدليل .

1- اهم  ما يتميز به برنامج ExpressVPN فهو يصنف على انها الشبكة الاسرع من بين جميع شبكات VPN ولذلك يعود الى عدد الخوادم الكبير لديها حيث لديها خوادم منتشرة في 94 دولة مختلفة حول العالم , و من الجدير بالذكر ان شبكات VPN تختلف في قوة تشفيرها للمعلومات.



2-   تمتاز شبكة private VPN بأنها الاكثر امانا و قوة تشفير فهي تقوم بتشفير بواسطة 2,048 بت و كذلك سياسة الشركة التي  تصر على عدم الاحتفاظ بالسجلات .



3- كل من هاتين الشبكتين التي تم ذكرها وهو التطبيق الاول الذي يمتاز  بالسرعة والاخرى بالتشفير العالي و لكن ما يجمع بين هاتين الميزتين هي شبكة Nord VPN التي لديها 4,400 خادم منتشر في اكثر من 60 دولة و استخدامها تقنية تشفير متطور بواسطة 256 بت .


اتمنا ان تكون هذه التطبيقات مفيدة لك لفك التشفير على اي تطبيق اتصال بما في ذالك skype ويمكنك تحميلها كما ذكرنا في الدليل في الاعلى .

reaction:

تعليقات