القائمة الرئيسية

الصفحات

تقوية شبكة الواي فاي للاندرويد

لا شيء اسوء من الخوض في تجربة أنقطاع الانترنت اثناء التصفح او البحث على الشبكة فهذه المشكلة هي الاكثر أزعاجا عند استخدام الاجهزة اللوحية و الهواتف و غالبا ضعف شبكة الانترنت يكون بسبب مزود الخدمة او ISP و لكن في بعض الاحيان يكون السبب هو من الموجه Router أو حتى من جهازك الذكي نفسه .
لذلك في هذا المقال سأعرض لكم بعض النصائح و التطبيقات لعلها تساهم في حل هذه المشكلة .




طرق تقوية  شبكة الواي فاي للاندرويد 

1-تغيير نطاق شبكة الواي فاي الى 5GHZ :

تغيير تطاق الشبكة او Frequency Band حيث في اجهزة الاندرويد هنالك نطاقان هما 2.4 و 5 كيكا هيرتز والفرق بينهما هو ان نطاق ال 5 كيكا هيرتز يعرض مساحة خالية من الطيف اكثر حيث توجد 23 قناة كل قناة تستهلك 20 ميغا هيرتز بينما في ال2.4 توجد 14 قناة فقط لذلك ال5 أفضل بكل تأكيد ولن ادخل بالتفاصيل .
ولتغير القناة الى ال5 كيكا هيرتز عليك :
الذهاب على المسار
Settings > Wi-Fi > Advanced > Wi-Fi frequency band 
حيث سيختار جهازك تلقائيا الحزمة المناسبة وفقا للموجه خاصتك .

 2-تحقق ما اذا كان واقي الجهاز يحجب الاشارة :

بعض الواقيات او الCovers للهواتف الذكي تحتوي على معادن للحماية او تكون سميكة الغاية مما يؤدي الى اعاقة شبكة الوايفاي في الهاتف الذكي والبالتالي ضعف الانترنت , وللتأكد ما اذا كان الواقي خاصتك يسبب هذا النوع من المشاكل ام لا عليك القيام بأختبار عن طريق تطبيق للاندرويد مثل تطبيق Ookla قم بالاحتبار اولا بوجود الcover و مرة اخرى بدونه فأذا كان يؤثر على النتيجة فعليك البحث عن بديل .


3- اختيار موقع جيد للموجه Router :

عند اختيارك لموضع الموجه في الغرفة عليك ان تعير بعض النقاط اهتمامك مثلا :


  • ضعه في موقع مركزي في المنزل او الغرفة 
  • تجنب احاطته بالمعادن .
  • حاول ان يكون موقعه في بقعة بحيث لايحاط بالكثير من جدران الكونكريت.
  • اياك ان تضعه بالقرب من المايكرويف .
  • كلما كان اعلا أصبح أفضل .

بعض التطبيقات التي تزيد من قوة الاشارة :


اولا اذا كنت مستخدم متمرس للاجهزة الذكية و لديك بعض الخبرة ستسأل "كيف يمكن للتطبيقات ان تساعدني في تحسين اشارة الوايفاي؟" ففي النهاية هي ليست الا كود برمجة لايمكنه فعل أي شي في أرض الواقع و لكن بعض التطبيقات التي سأذكرها و التي جربتها شخصياََ تقوم هذه التطبيقات مثل تطبيق Netspot بأيجاد المناطق التي لا تصلها أشارة الوايفاي كما يقوم تطبيق الطقس بأيجاد المناطق الباردة .

اقرأ ايضا : معرفة باسورد الواي فاي

أو بعض التطبيقات الاخرى مثلاََ تقوم بأيجاد القنوات Channels التي تعطيك السرعة الافضل و تقوم بالتبديل اليها و بذلك تزيد من سرعة الانترنت في التطبيقات المختلفة .

1-Netspot :

التطبيق المفضل لي باتأكيد و المضل لدى الكثيرين فهو يصلح للمبتدئين و المتقدمين في مجال الشبكات و هو يوفر اكثر من Mode واحد للبحث السريع Quick scan او مود المسح الشامل والذي يستغرق بعض الوقت سواء اكنت تستخدم الRouter في المنزل أو في الشركة و تريد ان تختار مكان أفضل مثلا فيمكن لNetspot ان يساعدك بكل تأكيد , و هو متوفر مجاناََ على متجر كوكل Google Play .


2-WIFI manager :

تطبيق شائع أخر متوفر لأصدارات اندرويد 6 و اكثر مجانا على كوكل بلي و كذلك يجود نسخة بريميوم لميزات أكثر , و هو أيضاََ لايحتوي على الميزات عديدة كما في Netspot لكني أجده عملي بما فيه الكفاية ليكون على القائمة , يقوم Wifi manager بعمل مماثل ل Netspot  حيث يجد القنوات channels في الشبكة التي تكون أقل زخماََ و الاتصال بها و كذلك أيضاََ يقوم بمسح المنطقة التي أنت فيها لمعرفة أفضل البقع من حيث قوة الاشارة بالأضافة لميزات أخرى عديدة .

تقوية  شبكة الواي فاي للاندرويد

3-Acrylic-WIFI Home :


تطبيق بسيط أحر موجه لمستخدمي المنزل البسطاء و هو يتميز بواجهته البسيطة نوعاََ ما فهو سهل الاستخدام للغاية و يقوم تقريبا بكل شيء تقوم به تطبيقات الوايفاي الاخرى  فهو يوفر مخططات بسيطة أيضاََ لتوضيح اماكن قوة الاشارة  في المنطقة و كذلك القنوات للشبكة و مدى انشغالها  و هو متوفر مجاناََ على متجر كوكل بلي .

تطبيق رائع اخر يساهم في زيادة سرعة الانترنت و ذلك من خلال عرض القنوات المشغولة Channels و أختيار افضلها لتحسين جودة الواي فاي و هذه المشكلة غالبا ماتحصل عند وجود اجهزة كثيرة على نفس الموجه Router فيجب عليك ان تختار القناة الافضل يدويا عن طريق هذا التطبيق .
كل ما عليك فعله هو :
  • افتح التطبيق  و شاهد اي قناة هي الاقل استخداما .
  • قم بأختيار القناة الافضل و التي سيحددها ايضا البرنامج تلقائيا .
هذه الطريقة زادت من سرعة الانترنت عندي كثيرا وذلك لكثرة الاجهزة التي كانت متصلة على الموجه .

reaction:

تعليقات