القائمة الرئيسية

الصفحات

هل بالفعل تطبيقات مكافحة الفيروسات تعمل على أجهزة أندوريد وكيف تحمي نفسك مجاناً

تتواجد عشرات التطبيقات التي تزعم أنها تقدم خدمات مكافحة الفيروسات على نظام تشغيل أندرويد وذلك من خلال المتجر الرسمي للنظام (جوجل بلاي) أو من خلال المتاجر الفرعية للشركات وكذلك المطورين والشركات الأخرى.

وعلى الرغم من تلك المزاعم إلا أن معظم هذه التطبيقات لا توفر بالفعل الحماية المطلوبة، أو بالأحرى الحماية التي يُروج على أنها موجودة.



وبحسب دراسة أجرتها شركة AV-Comparatives فإن 80% فقط من 250 تطبيق تم إجراء عليهم دراسة هم من تجاوزوا معايير الاختبار الأساسي للحماية. حيث أن معظم تلك التطبيقات المتوفرة على المتجر الرسمي للنظام تعمل من خلال وضع قوائم سوداء وقوائم بيضاء وتقارن بينهم للكشف عن فيروسات، دون مسح البيانات والملفات نفسها من أجل الكشف عن أي مشاكل أمنية.

المشكلة الحقيقية في مسألة تلك القوائم هو سهولة خداعها حيث من الممكن أن يستخدم واحد من التطبيقات التي تسبب مشاكل أمنية بعض الأسماء لتطبيقات مشهور كتطبيق سناب شات على سبيل المثال وستمر على برامج الحماية هذه دون أي صعوبة.

إذاً ما هو الحل وكيف يمكنك حماية بياناتك بشكل حقيقي على هواتف أندرويد؟

بدايةً لا يعني أن معظم تطبيقات مكافحة الفيروسات على هواتف لا تعمل فإن هذه قاعدة؛ فيوجد عدد من التطبيقات لا بأس به يقدم الخدمة وبكفأة عالية ولكنها في الغالب تطبيقات وخدمات مدفوعة مثل كاسبرسكي أو خيارات أخرى مثل AVG أو مكافي. وهنا قائمة بالتطبيقات التي من الممكن استخدامها بعد أن نجحت في عبور اختبارAV-Comparatives.




ولكن يوجد عدة طرق أخرى لحماية ملفات دون الحاجة للاستعانة بأيً من الخدمات المدفوعة أو المجانية ايضاً، وبالتأكيد الطريقة الأولى هي عدم استقبال أي ملفات من مصادر غير مدعومة بشكل رسمي على النظام، مثل التطبيقات الغير متوفرة على المتجر بشكل مجاني أو نقل ملفات من الأجهزة الأخرى مباشرةً إلى جهازك.

الطريقة الثانية والأخيرة هي الحرص على تعطيل بعض الأذون الغير ضرورية في كل تطبيق وكذلك إزالة كل الملفات التي لم تعد بحاجه لها بشكل دوري.

reaction:

تعليقات