القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على ألعاب الفيديو الاونلاين وأنها سلاح ذو حدين

 نظرا للتطور والارتقاء الذي يمر به الإنسان عبر العصور فقد يتطور كل ما حوله من مختلف نواحي الحياة ، فقد تطورت التكنولوجيا بصورة واضحة ، فمنذ أن ينشئ الإنسان من مرحلة الطفولة حتى مرحلة الشيخوخة وهو يكافح على فى جميع مراحله العمرية ، بهدف وصوله إلى حياة سعيدة ومن أجل أن يحصل على الراحة النفسية والعقلية .


ومع تقدم التكنولوجيا ، أصبحت الألعاب الإلكترونية " ألعاب 888 " من أهم مصادر حصول الإنسان على السعادة ، حيث أصبحت ألعاب الاونلاين بمثابة مخدر للعديد من الشباب والمراهقين وسيطرت على كافة جوانب حياتهم ، ولكن إذا نظرنا من الجانب الاخر فنجد أن مثل هذه الألعاب قد سلبت الكثير والكثير من حياة الأشخاص ، وسنعرض فى مقالنا فيما يلى ما يخص ألعاب الفيديو وسنعرض لماذا أصبحت ألعاب الفيديو عملة ذات وجهين .


مزايا ومنافع ألعاب الفيديو 


تقوى من المهارات الاجتماعية


في وقتنا الحاضر أصبحت مشكلة توحد اللاعب مع ذاته من المشاكل الأكثر إنتشارا وخاصة في مجتمع ألعاب الفيديو ، حيث ينفرد اللاعب إنفراد تام مع نفسه بعيدا عن المجتمع ، وكانت هذه البداية لسلسلة كبيرة من المشاكل الأخرى المتتالية ، ومن أهم الأسباب المؤدية لذلك أن يكون اللاعب من الشباب المراهق فيتعرض بسبب ذلك إلى أزمات نفسية ينجم عنها معارضة الأهل فى القرارات الحياتية .


وجاءت ألعاب الفيديو الحديثة لتلعب دورا هاما حيث أثبتت أنها الألعاب المفضلة للكثير من اللاعبين والتى تجذب الملايين من عشاق ألعاب الفيديو ، والتي تجعل اللعب يعيش في حلقات من الدردشة مع باقي اللاعبين الآخرين من كافة البلاد على مستوى العالم كله ويتواصل مع أفراد من كافة الثقافات ، وبذلك يعمل على كسر الحاجز الجليدي للاعب ويساعد على التلاحم الثقافي ، كما يشجع اللاعب على التفاعل مع اللاعبين الآخرين بطريقة أفضل .


 ولكن أيضا يجب على اللاعب عدم قضاء وقت طويل فى هذه الألعاب ، 

حيث أنه يؤثر عليه سلبيا ويبدأ فى التوحد مع المجتمعات الافتراضية ، 

وتبدأ أيضا مرحلة نسيان الواقع بمجتمعه تدريجيا مع الوقت ، فيجب على اللاعب استغلال ألعاب الفيديو بطريقة إيجابية لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء خلال اليوم بجانب الاهتمامات الأخرى مثل القراءة أو الرياضة أو الدراسة أو العمل …..


تحسين القدرات العقلية للاعب 


نشرت مجلة The Journal of Neuroscience المشهورة عام 2015 نتائج الدراسة العلمية التى تم توثيقها بمعلومات تكاد مهمة جدا على موقع NCBI وكان الهدف الأساسي من الدراسة يخص تأثيرات ألعاب الفيديو على نواحي القدرات العقلية على اللاعبين ، وقد تمت التجربة على عدد 69 متطوع ، والذين قاموا بإجراءات خاصة باختبارات الذاكرة ، وسجلت النتائج بتقسيم المتطوعين إلى ثلاثة مجموعات ، وطلب من كل قسم طلب " طلب من القسم الأول لعب لعبة 

 Super Mario 3D World، وتعتبر من الألعاب ثلاثية الأبعاد ،  وطلب من القسم الثاني لعبة Angry Birds وتعتبر من الألعاب ثنائية الأبعاد ، وطلب من القسم الثالث بأنه لا يمارس أي لعبة من الألعاب ، و لضمان نتيجة دقيقة وواضحة وثابتة تم إعطائهم مدة زمنية ثابتة  .

وكانت النتيجة مذهلة 

القسم الذي قضى مدته فى لعبة ثلاثية الأبعاد أصبح قادرا على حل جميع الاختبارات الخاصة بالذاكرة ، على عكس الفريق أو القسم الذي قضى مدته فى لعبة ثنائية الألعاب والقسم الثالث الذي لم يلعب أي ألعاب .


لذلك كان التأثير الإيجابى لألعاب الفيديو واضحا على القدرات العقلية والذي يختص بالتذكر وأيضا الحفظ .


وفي مجلة Nature المعروفة نشرت دراسة علمية بنفس الموضوع وكان ذلك عام 2014 ، تأكد فيه أن ألعاب الفيديو لها دورا هاما فى زيادة نسبة الذكاء أو ما يسمى " المادة الرمادية " بالمخ .

وظهر ذلك من خلال إجراء دراسات مكثفة على 24 متطوعا ، لمدة شهرين كاملين وبمعدل مدة نصف ساعة يوميا يلعبون لعبة 

 Super Mario 64 ، ولوحظ أن هناك زيادة واضحة فى المادة الرمادية بالمخ مقارنة بما قبل اللعبة وذلك تم ظهورة عن طريق عمل مسح رنين مغناطيسي MRI على مخ اللاعبين .


والمناطق التي تظهر بها المادة الرمادية هي عبارة الدور الهام في التفكير الاستراتيجي وأيضا القيام بوظائف حركية والتذكر .

ومن أهم المناطق التى ظهرت وزادت بها المادة الرمادية بالمخ 

" Hippocampus/ Cerebellum / Right Prefrontal / 

و القشرة الجبهية اليمني / قرن آمون / المخيخ " 


أضرار قضاء وقت طويلا في ألعاب الفيديو


إهدار زائد للأموال

والمقصود هنا بإهدار المال هو التحويلات المالية التى تتم داخل الألعاب "Micro Transactions  " ولا نقصد أن شراء الألعاب نفسه مهدر للمال بالعكس فقد يحقق شراء الألعاب حقوق الشركات المنتجة للألعاب 

ويعوض مجهودها وكل من قائم على هذه الألعاب .

 

وتتمثل التحويلات المالية في شراء الكثير من المنتجات الفرعية الخاصة بداخل اللعبة ، مثال على ذلك " مقايضة اللاعب الأموال الحقيقية بالأموال الافتراضية داخل اللعبة " كما أن هناك بعض الألعاب التي تتعامل مع لاعبيها بمبدأ " Pay to Win أدفع لكي تربح " 


كما أن هناك الكثير من الألعاب المبنية على مبدأ الخبث الذي يتمثل فى " أدفع للربح " وتقدمها للاعبين بطريقة غير واضحة وبصورة غير مباشرة ، وهناك العديد من الألعاب التي إذا حصلت على النسخة التقليدية منها لا تحصل على جميع شخصيات اللعبة ، ولذلك فعلى اللاعب أن يشتري هذه الشخصيات بأموال حقيقة وبشكل منفصل .


توتر الجهاز العصبي وضعف البصر 


أصبحت ألعاب الفيديو لها تأثيرات سلبية كبيرة على النواحي الجسدية إذا قضى اللاعب وقتا طويلا فى اللعب ، ومنها جلوس اللاعب على شاشة الحاسوب أو شاشة التليفونات المحمولة وقد يؤثر ذلك في إضعاف بصر اللاعب تدريجيا مع الوقت ، حيث أن معظم ألعاب الفيديو تعتمد فى لعبها على سرعة واستمرار تنقل العين فى جميع الاتجاهات ، ليتابع اللاعب جميع مجريات أمور اللعبة .كما أن ألعاب الفيديو تؤثر على الجهاز العصبي للاعب وتضغط عليه حيث أن اللاعب معرض للتوتر باستمرار داخل اللعبة .


وفى نهاية المقال نكون قد عرضنا لكم منافع وأضرار ألعاب الفيديو ، لتوضيح أنها مثل أي لعبة لها نواحي إيجابية ونواحي سلبية ولا يجوز الحكم عليها بأنها لعبة سلبية دائما .


reaction:

تعليقات